فصل: الباب الثامن في فضائل الأمكنة والأزمنة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الثامن في فضائل الأمكنة والأزمنة وفيه فصلان

 الفصل الأول في الأمكنة

مكة وما حواليها زادها الله شرفا وتعظيما

34630- إن الله تعالى ينزل على هذا المسجد مسجد مكة في كل يوم وليلة عشرين ومائة رحمة‏:‏ ستين للطائفين، وأربعين للمصلين؛ وعشرين للناظرين‏.‏

‏(‏طب والحاكم في الكنى وابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34631- صلاة في المسجد الحرام مائة ألف صلاة، وصلاة في مسجدي ألف صلاة، وفي بيت المقدس خمسمائة صلاة‏.‏

‏(‏هب - عن جابر‏)‏‏.‏

34632- الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

34633- الصلاة في المسجد الحرام مائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي عشرة آلاف صلاة، والصلاة في مسجد الرباطات ألف صلاة‏.‏

‏(‏حل - عن أنس‏)‏‏.‏

34634- فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مائة ألف صلاة، وفي مسجدي ألف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس خمسمائة صلاة‏.‏

‏(‏هب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

34635- استمتعوا من هذا البيت فإنه قد هدم مرتين ويرفع في الثالثة‏.‏

‏(‏طب، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏1/500‏)‏ قال الحاكم في المستدرك صحيح على شرطهما وأقره الذهبي وقال الهيثمي‏:‏ رجال الطبراني ثقات ص‏)‏‏.‏

34636- احتكار الطعام في الحرم إلحاد ‏(‏إلحاد‏:‏ أي ظلم وعدوان‏.‏ وأصل الالحاد‏:‏ الميل والعدول عن الشيء‏.‏ النهاية 4/236‏.‏ ب‏)‏ فيه‏.‏

‏(‏د - ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الحج باب تحريم مكة رقم/2004/ ص‏)‏ عن يعلى بن أمية‏)‏‏.‏

34637- احتكار الطعام بمكة إلحاد‏.‏

‏(‏طس - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34638- إنما سمي البيت العتيق لأن الله أعتقه من الجبابرة فلم يظهر عليه جبار قط‏.‏

‏(‏ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن رقم ‏(‏3170‏)‏ وقال حسن صحيح ص‏)‏ ك، هب - عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

34639- أول بقعة وضعت من الأرض موضع البيت ثم مدت منها الأرض، وإن أول جبل وضعه الله تعالى على وجه الأرض أبو قبيس ثم مدت منه الجبال‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34640- دثر ‏(‏دثر‏:‏ أصل الدثور‏:‏ الدروس، وهو أن تهب الرياح على المنزل فتغشي رسومه بالرمل وتغطيها بالتراب‏.‏ النهاية 2/100‏.‏ ب‏)‏ مكان البيت فلم يحجه هود ولا صالح حتى بوأه الله لإبراهيم‏.‏

‏(‏الزبير بن بكار في النسب - عن عائشة‏)‏‏.‏

34641- دخول البيت دخول في حسنة وخروج من سيئة‏.‏

‏(‏عد، هب - عن ابن عباس‏)‏

34642- من دخل البيت دخل في حسنة وخرج من سيئة مغفورا له‏.‏

‏(‏طب، هق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34643- رمضان بمكة أفضل من ألف رمضان بغير مكة‏.‏

‏(‏البزار - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34644- مكة أم القرى ومرو أم خراسان‏.‏

‏(‏عد - عن بريده‏)‏‏.‏

34645- مكة مناخ، لا تباع رباعها، ولا تؤجر بيوتها‏.‏

‏(‏ك، هق - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

34646- من أكرم القبلة أكرمه الله تعالى‏.‏

‏(‏قط - عن الوضين بن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

34647- النظر إلى الكعبة عبادة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن عائشة‏)‏‏.‏

34648- لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد‏:‏ المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى‏.‏

‏(‏حم، ق، ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أبواب التطوع باب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة ‏(‏2/76‏)‏‏.‏ ص‏)‏ د، ن، ه - عن أبي هريرة، حم، ق، ت، ه - عن أبي سعيد، ه - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

34649- لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها، فإذا ضيعوا ذلك هلكوا‏.‏

‏(‏ه - عن عياش بن أبي ربيعة‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المناسك باب فضل مكة رقم ‏[‏3110‏]‏ وفي إسناده يزيد بن أبي زياد واختلط بآخره‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34650- أمر جبريل أن ينزل بياقوتة من الجنة فهبط بها فمسح بها رأس آدم فتناثر الشعر منه فحيث بلغ نورها صار حرما‏.‏

‏(‏خط - عن جعفر بن محمد معضلا‏)‏‏.‏

34651- إن الله حبس عن مكة الفيل وسلط عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين، ألا‏!‏ فإنها لم تحل لأحد قبلي ولا تحل لأحد بعدي، ألا‏!‏ وإنها حلت لي ساعة من نهار، ألا‏!‏ وإنها ساعتي هذه حرام لا يختلى شوكها ولا يعضد شجرها ولا يلتقط ساقطتها إلا لمنشد، ومن قتل له قتيل فهو بخير النظرين، إما أن يعقل وإما أن يقاد أهل القتيل‏.‏

‏(‏حم، ق، ‏(‏أخرجه البخاري كتاب العلم باب كتابة العلم ‏[‏1/39‏]‏‏.‏ ص‏)‏ د - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34652- إن الله حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض، فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لم تحل لأحد قبلي ولا تحل لأحد بعدي ولم تحل لي قط إلا ساعة من الدهر، لا ينفر صيدها ولا يعضد شوكها ولا يختلى خلاها ولا تحل لقطتها إلا لمنشد‏.‏

‏(‏خ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34653- إن الله حرم هذا البيت يوم خلق السماوات والأرض، وصاغه حين صاغ الشمس والقمر، وما حياله من السماء حرام، وإنه لا يحل لأحد قبلي وإنما‏؟‏‏؟‏ حل لي ساعة من نهار ثم عاد كما كان‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34654- إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس، فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دما ولا يعضد بها شجرة، فإن أحد ترخص لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها فقولوا‏:‏ إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم، وإنما أذن لي ساعة من نهار ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس، وليبلغ الشاهد الغائب‏.‏

‏(‏حم، ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المغازي باب مقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة زمن الفتح‏.‏ ‏[‏5/190‏]‏‏.‏ ص‏)‏ ق، ت، ن - عن أبي شريح‏)‏‏.‏

34655- أول مسجد وضع في الأرض المسجد الحرام ثم المسجد الأقصى، وما بينهما أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصل فإن الفضل فيه‏.‏

‏(‏حم، ق، ن، ه - عن أبي ذر‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة رقم ‏[‏520‏]‏ ص‏)‏‏.‏

34656- ما أطيبك من بلد وأحبك إلي‏!‏ ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك‏.‏

‏(‏ت، حب، ك - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل مكة رقم 3926 وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34657- من أدرك رمضان بمكة فصامه وقام منه ما تيسر له كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها وكتب الله له بكل يوم عتق رقبة وكل ليلة عتق رقبة، وكل يوم حملان فرس في سبيل الله وفي كل يوم حسنة وفي كل ليلة حسنة‏.‏

‏(‏ه - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المناسك باب صيام شهر رمضان بمكة رقم 3117‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34658- والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله‏!‏ ولولا أني أخرجت منك ما خرجت‏.‏

‏(‏حم؛ ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل مكة رقم 3925 وقال حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏ ه، حب، ك - عن عبد الله بن عدي بن الحمراء‏)‏‏.‏

34659- لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد‏:‏ إلى المسجد الحرام وإلى مسجدي هذا وإلى مسجد بيت المقدس‏.‏

‏(‏مالك، ‏(‏أخرجه مالك في الموطأ من حديث طويل كتاب الجمعة باب ما جاء في الساعة التي في يوم الجمعة رقم ‏[‏17‏]‏‏.‏

والنسائي كتاب الجمعة باب ذكر الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة رقم ‏[‏1431‏]‏‏.‏ ص‏)‏ د ت، ن، حب - عن بصرة بن أبي بصرة، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34660- لا تغزى مكة بعد اليوم إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم، ت؛ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب السير باب ما جاء ما قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة‏.‏‏.‏‏.‏ رقم ‏[‏1611‏]‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ حب، ك - عن الحارث بن مالك بن البرصاء‏)‏‏.‏

34661- لا ينتهي البعوث عن غزو هذا البيت حتى يخسف بجيش منهم‏.‏

‏(‏ن، ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34662- لا ينتهي الناس عن عزو هذا البيت حتى يغزوه جيش حتى إذا كانوا بالبيداء أو ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ولم ينج أوسطهم، قيل فإذا كان فيهم من يكره‏؟‏ قال‏:‏ يبعثهم الله على ما في أنفسهم‏.‏

‏(‏حم، ت، د، ه - عن صفية‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في الخسف رقم ‏[‏2184‏]‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34663- يا عائشة‏!‏ لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم، فأدخلت فيه ما أخرج، وألزقته بالأرض، وجعلت له بابين، بابا شرقيا وبابا غربيا، فبلغت به أساس إبراهيم‏.‏

‏(‏ق، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب نقض الكعبة وبنائها رقم ‏[‏398‏]‏‏.‏ والبخاري كتاب الحج باب فضل مكة وبنائها ‏[‏2/179/180‏]‏‏.‏ ص‏)‏ ن - عن عائشة‏)‏‏.‏

34664- لولا أن الناس حديث عهدهم بكفر وليس عندي من النفقة ما يقوى على بنيانه لكنت أدخلت فيه من الحجر خمسة أذرع ولجعلت لها بابا يدخل الناس منه وبابا يخرج منه‏.‏

‏(‏ن، م - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب نقض الكعبة وبنائها رقم 399 ورقم ‏[‏400‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34665- لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله ولجعلت بابها بالأرض ولأدخلت فيها من الحجر‏.‏

‏(‏م - عن عائشة‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب نقض الكعبة وبنائها رقم ‏[‏401‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34666- لولا أن قومك حديث عهد بالجاهلية لهدمت الكعبة وجعلت لها بابين‏.‏

‏(‏ت، ن - عن عائشة‏)‏‏.‏

34667- لولا حداثة قومك بالكفر لنقضت البيت فبنيته على أساس إبراهيم وجعلت له خلفا، فإن قريشا لما بنت البيت استقصرت‏.‏

‏(‏حم، ن عن عائشة‏)‏‏.‏

34668- يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث؛ فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم؛ قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ فكيف بمن كان كارها‏؟‏ قال‏:‏ يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته‏.‏

‏(‏حم، م - عن أم سلمة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب الخسف بالجيش الذي يؤم البيت رقم ‏[‏2882‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34669- يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم‏.‏

‏(‏خ، ه - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الحج باب هدم الكعبة ‏[‏2/183‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34670- يغزو هذا البيت جيش فيخسف بهم بالبيداء‏.‏

‏(‏ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34671- طائفة من أمتي يخسف بهم يبعثون إلى رجل فيأتي مكة فيمنعهم الله تعالى ويخسف بهم، مصرعهم واحد ومصادرهم شتى، إن منهم من يكره فيجئ مكرها‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

34672- ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأوسطهم وينادي أولهم آخرهم ثم يخسف بهم فلا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفتن باب الخسف بالجيش‏.‏‏.‏‏.‏ رقم ‏[‏2883‏]‏ ص‏)‏ ن، ه - عن حفصة‏)‏‏.‏

34673- كأني أنظر إليه أسود أفحج ‏(‏أفحج‏:‏ الفحج‏:‏ تباعد ما بين الفخذين‏.‏ النهاية 3/415‏.‏ ب‏)‏ ينقضها حجرا حجرا يعني الكعبة‏.‏

‏(‏حم، خ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34674- إني دخلت الكعبة ولو استقبلت من أمري ما استدبرت ما دخلتها، إني أخاف أن أكون قد شققت على أمتي من بعدي‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب المناسك باب في دخول الكعبة رقم ‏[‏2029‏]‏ ص‏)‏ ت، ه، ك - عن عائشة‏)‏‏.‏

34675- إني نسيت أن آمرك أن تخمر القرنين ‏(‏القرنين‏:‏ أي تغطى قرني الكبش الذي فدى الله به إسماعيل عليه السلام عن أعين الناس‏.‏ عون المعبود 6/9‏.‏ ب‏)‏ فإنه ليس ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي‏.‏

‏(‏د - ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب المناسك باب في دخول الكعبة رقم ‏[‏2030‏]‏ ص‏)‏ عن عثمان بن طلحة الحجبي‏)‏‏.‏

*2*الإكمال من مكة وما حواليها زادها الله شرفا وتعظيما

34676- إن الله عز وجل حبس عن مكة الفيل وسلط عليها رسول الله والمؤمنين؛ ألا‏!‏ فإنها لم تحل لأحد قبلي ولا تحل لأحد بعدي، ألا‏!‏ وإنها حلت لي ساعة من نهار، ألا‏!‏ وإنها ساعتي هذه حرام لا يختلى شوكها ولا يعضد شجرها ولا تلتقط ساقطتها إلا لمنشد‏:‏ هو من قتل له قتيل فهو بخير النظرين‏:‏ إما أن يعقل وإما أن يقاد أهل القتيل، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إلا الإذخر‏.‏

‏(‏حم، ش، خ، د - عن أبي هريرة‏)‏ مر برقم ‏؟‏‏؟‏-

34677- إن الله حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض، فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة؛ لم تحل لأحد قبلي ولا تحل لأحد بعدي، وتحل لي قط إلا ساعة من الدهر، لا ينفر صيدها ولا يعضد شوكها ولا يختلى خلاها ولا تحل لقطتها إلا لمنشد‏.‏ فقال العباس‏:‏ إلا الإذخر يا رسول الله فإنه لا بد منه للقين ‏(‏للقين‏:‏ التقيين‏:‏ التزيين‏.‏ النهاية 4/135‏.‏ ب‏)‏ والبيوت، قال‏:‏ إلا الإذخر فإنه حلال‏.‏

‏(‏خ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏ مر برقم ‏(‏34652‏)‏‏.‏

34678- أما بعد فإن الله هو حرم مكة ولم يحرمها الناس، وإنما أحلها لي ساعة من النهار وهي اليوم حرام كما حرمها الله عز وجل أول مرة، وإن أعتى الناس على الله عز وجل ثلاثة‏:‏ رجل قتل فيها ورجل قتل غير قاتله، ورجل طلب بذحل ‏(‏بذحل‏:‏ الذحل‏:‏ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره‏.‏ مختار الصحاح 220‏.‏ ب‏)‏ الجاهلية‏.‏

‏(‏حم؛ ق عن أبي شريح‏)‏‏.‏

34679- إن لله عز وجل ملائكة موكلين بأنصاب الحرم منذ خلق الله الدنيا إلى أن تقوم الساعة يدعون لمن حج من مصره ماشيا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

34680- لم يهلك قوم نبي قط فيكون للنبي الذي عذب قومه أمان دون الحرم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34681- من أخذتموه يقطع من شجر الحرم شيئا فلكم سلبه، لا يعضد شجرها ولا يقطع‏.‏

‏(‏ط، حم، ق - عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

34682- يا أيها الناس‏!‏ إن الله عز وجل حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض، وهي حرام إلى يوم القيامة، لا يعضد شجرها ولا ينفر صيدها ولا يأخذ لقطتها إلا منشد، فقال العباس‏:‏ إلا الإذخر، فقال‏:‏ إلا الإذخر‏.‏

‏(‏ه - عن صفية بنت شيبة‏)‏‏.‏

34683- مكة حرام، وحرام بيع رباعها، وحرام أجر بيوتها‏.‏

‏(‏ك، ق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34684- من أكل من أجود بيوت مكة شيئا فإنما يأكل نارا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34685- ولا يحل إجارتها ولا بيعها - يعني مكة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34686- إن أناسا من أمتي يؤمون هذا البيت لرجل من قريش قد استعاذ بالحرم، فلما بلغوا البيداء حسف ‏[‏المشهور خسف، فلينظر‏.‏ دار الحديث‏؟‏‏؟‏‏]‏ بهم، مصادرهم شتى، يبعثهم الله على نياتهم، قيل‏:‏ كيف‏؟‏ قال‏:‏ جمعهم الطريق، منهم المستبصر وابن السبيل والمجبور، يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

34687- لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت حتى يغزوه جيش حتى إذا كانوا بالبيداء - أو‏:‏ ببيداء - من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ولم ينج أوسطهم، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ فمن أكره منهم‏؟‏ قال‏:‏ يبعثهم الله على ما في أنفسهم‏.‏

‏(‏حم، ش، ت‏:‏ حسن صحيح، طب - عن صفية‏)‏‏.‏

34688- يأتي جيش من قبل المشرق يريد رجلا من أهل مكة حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيرجع من كان أمامهم لينظر ما فعل القوم فيصيبهم ما أصابهم، قيل‏:‏ فكيف بمن كان مستكرها‏؟‏ قال‏:‏ يصيبهم كلهم ذلك ثم يبعث الله كل امرئ منهم على نيته‏.‏

‏(‏حم ونعيم ابن حماد في الفتن - عن حفصة‏)‏‏.‏

34689- يبعث إلى مكة جيش من الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

34690- يبعث جند إلى هذا الحرم فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ولم ينج أوسطهم، قيل‏:‏ أرأيت إن كان فيهم مؤمنون‏؟‏ قال‏:‏ تكون لهم قبورا‏.‏

‏(‏ن - عن حفصة‏)‏‏.‏

34691- يلحد ‏(‏يلحد‏:‏ أصل الالحاد‏:‏ الميل والعدول عن الشيء‏.‏

وفي الحديث ‏(‏احتكار الطعام في الحرم إلحاد فيه‏)‏ أي ظلم وعدوان النهاية 4/236‏.‏ ب‏)‏ رجل من قريش بمكة يقال له عبد الله، عليه شطر عذاب العالم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

34692- إنه سيلحد في الحرم رجل من قريش لو توزن ذنوبه بذنوب الثقلين لرجحت‏.‏

‏(‏حم، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34693- يحلها ويحل به رجل من قريش لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لوزنتها‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

34694- يلحد بمكة كبش من قريش اسمه عبد الله، عليه مثل أوزار نصف الناس‏.‏

‏(‏حم - عن عثمان‏)‏‏.‏

34695- يلحد رجل من قريش بمكة، يكون عليه نصف عذاب العالم‏.‏

‏(‏حم - عن عثمان، ورجال الحديثين ثقات‏)‏‏.‏

34696- لا تغزى مكة بعد هذا العام، ولا يقتل رجل من قريش بعد هذا العام صبرا أبدا‏.‏

‏(‏حم طب - عن مطيع بن الأسود‏)‏‏.‏

34697- لا يسكن مكة سافك دم ولا مشاء بنميمة‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن جابر‏)‏‏.‏

34698- اتقوا الله وانظروا ماذا تفعلون فيها فإنها مسؤلة عنكم وعن أعمالكم فتخبر عنكم، واذكروا إذ ساكنها من لا يأكل الدم ولا يأكل الربا ولا يمشي بالنميمة‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوئ الأخلاق - عن ابن عمر‏)‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم قعود بفناء الكعبة قال - فذكره‏.‏

34699- إن هذا البيت مسؤل عن أعمالكم يوم القيامة، فانظروا ماذا يخبر عنكم‏.‏

‏(‏عق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

34700- لا يدخل الدجال مكة والمدينة‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

34701- يا أهل مكة‏!‏ إنكم في وسط من الأرض بحذاء وسط السماء وبأقل الأرض مطرا فأقلوا من اتخاذ الماشية‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34702- ويها يا أصيل‏!‏ دع القلوب تقر‏.‏

‏(‏أبو موسى في الذيل - عن بديح بن سدرة السلمي‏)‏‏.‏

34703- خلق الله عز وجل مكة فوضعها على المكروهات والدرجات‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن أبي هريرة وابن عباس معا‏)‏‏.‏

34704- من صبر على حر مكة ساعة من نهار تباعدت منه جهنم مسيرة مائتي عام وتقربت منه الجنة مسيرة مائتي عام‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن أبي هريرة، وفيه عبد الرحيم بن زيد العمى متروك عن أبيه وليس بالقوي‏)‏‏.‏

34705- قد علمت أن أحب البلاد إلى الله عز وجل مكة، فلولا أن قومي أخرجوني ما خرجت، اللهم اجعل في قلوبنا من حب مكة‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34706- والله‏!‏ إنك لخير أرض الله إلي، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت‏.‏

‏(‏ابن سعد، ك وتعقب - عن عبد الرحمن بن الحارث ابن هشام عن أبيه‏)‏‏.‏

34707- من دخل مكة فتواضع لله عز وجل وآثر رضاه على جميع أموره لم يخرج منها حتى يغفر له‏.‏

‏(‏ الديلمي - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

34708- من أعد قوسا في الحرم ليقاتل بها عدو الكعبة كتب الله له بكل يوم ألف حسنة حتى يحضر العدو‏.‏

‏(‏الحسن ابن سفيان وأبو نعيم - عن معاذ‏)‏‏.‏

34709- من أدرك شهر رمضان بمكة من أوله إلى آخره صيامه وقيامه كتب له مائة ألف شهر رمضان في غيرها وكان له بكل يوم مغفرة وشفاعة، وبكل ليلة مغفرة وشفاعة، وبكل يوم حملان فرس في سبيل الله وله بكل يوم دعوة مستجابة‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس، وقال‏:‏ تفرد به عبد الرحيم بن زيد العمي وليس بالقوي‏)‏‏.‏

34710- خلق الله مكة فحففها بالملائكة قبل أن يخلق شيئا من الأرض كلها بألف عام، ثم وصلها بالمدينة ووصل المدينة ببيت المقدس، وخلق الأرض بعد ألف عام خلقا واحدا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

34711- اذهب فصل فيه، فوالذي بعث محمدا بالحق‏!‏ لو صليت ههنا لقضى عنك ذلك كل صلاة في بيت المقدس‏.‏

‏(‏حم عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

*2*الكعبة

*2*الإكمال من الكعبة

34712- أول مسجد وضع في الأرض الكعبة، ثم بيت المقدس، وكان بينهما مائة عام‏.‏

‏(‏ابن منده في تاريخ أصبهان - عن علي‏)‏‏.‏

34713- إن الله تعالى يلحظ إلى الكعبة في كل عام لحظة وذلك في ليلة النصف من شعبان، فعند ذلك تحن إليها قلوب المؤمنين‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة وابن عباس‏)‏‏.‏

34714- النظر إلى الكعبة عبادة، والنظر إلى وجه الوالدين عبادة، والنظر في كتاب الله عبادة‏.‏

‏(‏ابن أبي داود في المصاحف - عن عائشة، وفيه زافر، قال ابن عدي‏:‏ لا يتابع على حديثه‏)‏‏.‏

34715- لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها، فإذا ضيعوا ذلك هلكوا‏.‏

‏(‏حم، ه؛ طب - عن عياش ابن أبي ربيعة المخزمي‏)‏‏.‏ مر برقم - 34648

34716- من حج ولم تقبل حجته شكر الله له زيارة الكعبة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن البراء‏)‏‏.‏

34717- كان موضع البيت في زمن آدم شبرا أو أكثر علما وكانت الملائكة تحجه قبل آدم، ثم حج آدم فاستقبلته الملائكة فقالوا‏:‏ يا آدم‏!‏ من أين جئت‏؟‏ قال‏:‏ حججت البيت، فقالوا‏:‏ قد حجته الملائكة قبلك‏.‏

‏(‏ق عن أنس‏)‏‏.‏

34718- بعث الله جبريل إلى آدم وحواء فقال لهما‏:‏ ابنيا لي بيتا، فحط جبريل فجعل آدم يحفر وحواء تنقل حتى أجابه الماء، ثم نودي من تحته‏:‏ حسبك يا آدم‏!‏ فلما بناه أوحى الله إليه أن يطوف به وقيل له‏:‏ أنت أول الناس وهذا أول بيت، ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح، ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه‏.‏

‏(‏هق وابن عساكر - عن ابن عمر، وقال هق‏:‏ تفرد به ابن لهيعة هكذا مرفوعا‏)‏‏.‏

34719- أول من جدر ‏(‏جدر‏:‏ الجدر‏:‏ هو ما رفع حول المزرعة كالجدار ومنه قوله لعائشة رضي الله عنها ‏(‏أخاف أن يدخل قلوبهم أن أدخل الجدر في البيت‏)‏ يريد الحجر، لما فيه من أصول حائط البيت‏.‏ النهاية 1/246‏.‏ ب‏)‏ الكعبة بعد كلاب بن مرة قصي بن كلاب‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

34720- لقد مر بالصخرة من الروحاء سبعون نبيا حفاة عليهم العباء يؤمون بيت الله العتيق منهم موسى عليه السلام‏.‏

‏(‏ع؛ عق، طب، حل، كر - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

*2*الحجر الأسود

34721- أكثروا استلام هذا الحجر فإنكم يوشك أن يفقدوه، بينما الناس ذات ليلة يطوفون به إذ أصبحوا وقد فقدوه، إن الله لا يترك شيئا من الجنة في الأرض إلا أعاده فيها قبل يوم القيامة‏.‏

‏(‏فر - عن عائشة‏)‏‏.‏

34722- إن لهذا الحجر لسانا وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق‏.‏

‏(‏حب؛ ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34723- والله ليبعثنه يوم القيامة - يعني الحجر - له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق‏.‏

‏(‏ت - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء في الحجر الأسود رقم ‏[‏961‏]‏ وقال حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34724- الحجر الأسود من الجنة‏.‏

‏(‏حم - عن أنس، ن - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34725- الحجر الأسود من حجارة الجنة‏.‏

‏(‏سمويه - عن أنس‏)‏‏.‏

34726- الحجر الأسود من الجنة، وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك‏.‏

‏(‏حم، عد، هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34727- الحجر الأسود من حجارة الجنة، وما في الأرض من الجنة غيره وكان أبيض كالماء، ولولا ما مسه من رجس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا برئ‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34728- الحجر الأسود ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة، وإنما سودته خطايا المشركين، يبعث يوم القيامة مثل أحد يشهد لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا‏.‏

‏(‏ابن خزيمة - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34729- الحجر يمين الله في الأرض يصافح بها عباده‏.‏

‏(‏خط وابن عساكر - عن جابر‏)‏‏.‏

34730- الحجر يمين الله، فمن مسحه فقد بايع الله‏.‏

‏(‏فر - عن أنس، الأزرقي عن عكرمة موقوفا‏)‏‏.‏

34731- الحجر الأسود نزل به ملك من السماء‏.‏

‏(‏الأزرقي - عن أبي‏)‏‏.‏

34732- إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34733- إن كان الحجر الأسود أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا بني آدم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34734- لولا ما مس من أنجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا شفي، وما على الأرض شيء من الجنة غيره‏.‏

‏(‏هق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34735- ليأتين هذا الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق‏.‏

‏(‏ه، هب ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المناسك باب استلام الحجر رقم ‏[‏2944‏]‏‏.‏ ص‏)‏ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34736- ليس من الجنة في الأرض شيء إلا ثلاثة أشياء‏:‏ غرس العجوة، والحجر، وأوراق تنزل في الفرات كل يوم بركة من الجنة‏.‏

‏(‏خط - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34737- نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم‏.‏

‏(‏ت - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء في فضل الحجر الأسود‏.‏ رقم ‏[‏877‏]‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34738- ههنا تسكب العبرات - يعني عند الحجر‏.‏

‏(‏ه، ك - عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المناسك باب استلام الحجر رقم ‏[‏2945‏]‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34739- أشهدوا هذا الحجر خيرا فإنه يوم القيامة شافع مشفع؛ له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه‏.‏

‏(‏طب - عن عائشة‏)‏‏.‏

34740- الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة‏.‏

‏(‏ك - عن أنس‏)‏‏.‏

34741- إن الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة طمس الله تعالى نورهما، ولو لم يطمس نورهما لاضاءتا ما بين المشرق والمغرب‏.‏

‏(‏حم، ت، حب، ك - عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء في فضل الحجر الأسود رقم ‏[‏878‏]‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏